الخميس، 22 أكتوبر 2009

اسم الموضوع: التحليل الإحصائي باستخدام برنامج spss

إعداد: دكتور عماد رمضان مصطفى علي
مقدمة:
لم يعد استخدام الإحصاء مقتصراً على الدراسات الطبيعية، بل تعدى ذلك، فأصبح يستخدم في الدراسات الإنسانية على الرغم من وجود الفروق بين الظاهرة الإنسانية والظاهرة الطبيعية التي سبق تناولها في الفصل الأول؛ وذلك بقصد الاستفادة من إمكانات الإحصاء، والمتمثلة في عرض البيانات الرقمية التي يجمعها الباحث من الميدان، في أشكال إحصائية معينة، ومناقشتها وتفسيرها. وبالتالي الوصول إلى نتائج مفيدة في الحكم على الظاهرة المدروسة. لذا تعد دراسة الإحصاء ضرورة ملحة للباحثين الذين يرغبون في استخدام أساليبه المتنوعة. يعتبر برنامج spss من أكثر البرامج الإحصائية استخداماً من قبل شريحة واسعة من الطلبة والباحثين في مختلف المجالات, فقد أصبح علم الإحصاء في السنوات الأخيرة أداة أساسية لا غنى عنها لتوصيف البيانات وتحليلها وإعداد التقارير والتقديرات والتنبؤات المستقبلية, ونظراً لكبر حجم البيانات التي يتعامل معها علم الإحصاء من جهة واعتماده, على أساليب كمية مطولة فقد برزت الحاجة إلى ضرورة استخدام الحاسب الشخصي لإنجاز العمليات الإحصائية اختصاراً للجهد والوقت. ونظراً لقلة من يجيد استخدام البرنامج بصورة وافية فسوف يكون هذا العرض لمساعدة المتدرب على استخدام برنامج spss بصورة احترافية. وسوف يتضمن هذا العرض مجموعة من المحتويات والأهداف نوجزها فيما يلي:
الأهداف والمحتويات:
1. التعريف بالإحصاء.
تتعدد تعريفات الإحصاء, وتختلف طبقا للهدف من استخدام الإحصاء ومن تلك التعريفات "أنه العلم الذي يمد البحوث التربوية والنفسية بالأساليب الإحصائية المناسبة؛ لتحليل بياناتها" (العنيزي وآخرون، 1999).


2. فهم خطوات الطريقة الإحصائية.
ممكن أن نتناول الطريقة الإحصائية في خطوات متتالية، هي: جمع البيانات الرقمية عن الظاهرة المراد دراستها، وتبويبها، وتفسيرها (عدس، 1987م).

3. تحديد ميادين الإحصاء التربوي.
تتعدد ميادين الإحصاء، إذ يدخل في التخصصات الطبيعية، والتخصصات الإنسانية على حد سواء؛ وذلك لارتباطه الوثيق بهذه التخصصات، ويعد علم التربية بتخصصاته المتنوعة واحداً من العلوم الإنسانية. ومن ميادين الإحصاء التربوي (عدس، 1987م).
4. أساليب الإحصاء التربوي.
يستخدم الباحثون في بحوثهم التربوية أساليب إحصائية متنوعة. تتوزع إلى أساليب إحصائية وصفية، وأخرى أساليب إحصائية استدلالية أو تحليلية. وسوف يتم عمل عرض موجز لأساليب الإحصاء الأساسية والشائعة في البحوث التربوية.
5. التمييز بين أساليب الإحصاء الوصفي.
سيتم تناول الإحصاء الوصفي من حيث أنواعه وأنواع البيانات التي يستخدم فيها من خلال خطواته والتي تتلخص في بجمع البيانات، وتبويبها، وتفسيرها. وتتمثل أساليب الإحصاء الوصفي في الجداول والرسوم البيانية، ومقاييس النزعة المركزية، ومقاييس التشتت، ومقاييس العلاقة، ومقاييس المواقع النسبية.
6. التعريف بالإحصاء الاستدلالي .
هو الذي يهتم بتناول الاستنتاجات التي يمكن الخروج بها عن المجتمعات الإحصائية للبحوث العلمية، استناداً على السلوك الذي تظهره العينة (فان دالين، 1994م). ويهدف الإحصاء الاستدلالي إلى تحديد مدى احتمال تشابه نتائج دراسة استخدمت العينة مع نتائج الدراسة ذاتها لو طُبقت على المجتمع الأصلي لها، وسيتم عرض مفاهيم الإحصاء الاستدلالي (أبو حطب وصادق، 1991م), (فان دالين، 1994م), و(عدس، 1997م).
7. استخدام تكنولوجيا المعلومات في تحليل البيانات.
يؤدي الحاسب الآلي دوراً مهماً في تحليل البيانات الرقمية، وتطبيق الأساليب الإحصائية الوصفية أم الاستدلالية. إذ تبدأ عملية تحليل البيانات بإدخالها وفق نظام الترميز على يد شخص متخصص أو الباحث نفسه إذا كانت لديه معرفة بسيطة باستخدام الحاسب الآلي. ويتم استخراج النتائج المطلوبة اعتماداً على برامج إحصائية معينة، أشهرها (B P D P) و(SAS) و(SPSS) في صورة جداول محددة، تتضمن الأرقام الخاصة بالفئات المختلفة، والمجاميع الفرعية والمجاميع الكلية، وما يقترن بهذه الأرقام من نسب مئوية (الرشيدي، 2000م). وسوف يتم عمل تدريب على البرنامج الإحصائي الشهير spss. كم أن الحزمة الإحصائية لتطبيقات العلوم الاجتماعية Statistical Package for Social Science ( SPSS ) تعتبر من أهم الحزم الإحصائية عالمياً والتي تستخدم في معالجة البيانات الإحصائية وتحليلها وعرضها بشكل يساعد على دعم واتخاذ القرارات المالية والإدارية ..الخ، في المنشآت سواء الاقتصادية أو الخدمية. ويعرف البرنامج SPSS بالحزمة الإحصائية لأنه هو عبارة عن مجموعة من البرامج الجاهزة والتي تستخدم في إدخال وتحليل وعرض البيانات الإحصائية، ليس في تطبيقات العلوم الاجتماعية فقط كما يتضح من اسم الحزمة ولكن في فروع العلم المختلفة. ولقد تعددت الإصدارات المختلفة للحزمة منذ عام 1970 وحتى الآن.

المخرجات المتوقعة لهذه المادة (Course Outcomes):
أ- معرفية Knowledge
بعد الانتهاء من دراسة هذا المقرر يتوقع من المتدرب أن يستوعب المفاهيم والمصطلحات الأساسية في علم الإحصاء وأن يكون قادراً على وصف البيانات باستخدام المقاييس الإحصائية مع إدراك مدلولاتها وأن يتعرف على العلاقات بين الظواهر من خلال بياناتها بالإضافة إلى أخذ فكرة عن تطبيقات الإحصاء في مجالات العلوم الاجتماعية والتربوية وكذلك معرفة أساسيات نظرية الاحتمالات ليتم العبور من خلالها من الإحصاء الوصفي إلى الإحصاء الاستدلالي وذلك باستخدام الحاسب الآلي.

ب- مهارات علمية Cognitive Skills
يتوقع من الطالب تطبيق المنهج الإحصائي في بيانات الظواهر الاجتماعية والاقتصادية التي يحتاج لدراستها وبحثها لحل المشاكل وذلك بأن يميز الطالب بين أنواع البيانات الإحصائية و التحليل الإحصائي المناسب لتعميم النتائج باستخدام الحاسب الآلي.
ج- مهارات شخصية وتحمل المسؤولية
يهدف هذا المقرر إلى تعزيز مهارة المتدرب في مواجهة حل بعض المشاكل باستخدام الطرق الإحصائية والالتزام ببعض السياسات التي تنمي في المتدرب تحمل المسئولية مثل:
- حضور المحاضرات في الزمن المحدد
- أداء الواجبات المطلوبة منه في الموعد المحدد
- أداء الاختبارات في الموعد المحدد
- الالتزام بقواعد الحوار و المناقشة
د- مهارات التحليل والاتصال Analysis and communication
يتوقع من المتدرب أن يكون لديه فكرة عامة عن تحليل و تفسير البيانات باستخدام التطبيقات الإحصائية والقدرة على قراءة مخرجات التطبيقات الإحصائية لبرنامج إكسل وبرنامج spss.
طرق التقييم للعناصر الرئيسية السابقة
تقييم أداء المتدرب: مشاركة و اختبارات قصيرة - واجبات مطلوبة- اختبارات تقويمية دورية - تقويم نهائي تحريري.
التعلم الذاتي
يمكننا عمل بعض الموضوعات في شكل بحوث حياتية على كل وحدة ويقوم المتدرب بحلها والتطبيق العملي عليها بدون تدخل المدرب.
المراجع
1. أبو حطب، فؤاد، وصادق، آمال. (1991م). مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
2. العنيزي، يوسف، وآخرون (1999م). مناهج البحث التربوي بين النظرية والتطبيق. الكويت: مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
3. عدس، عبد الرحمن (1987م). مبادئ الإحصاء التحليلي. الجزء الثاني. الطبعة الرابعة. عمان: مكتبة دار الفكر للنشر والتوزيع.
4. عدس، عبد الرحمن (1997م). أساسيات البحث التربوي. الطبعة الثانية. أربد: دار الفرقان للطباعة والنشر والتوزيع.
5. فان دالين، ديويولد (1994م) مناهج البحث في التربية وعلم النفس. ترجمة محمد نبيل نوفل وآخرون. الطبعة الخامسة. القاهرة: مكتبة الإنجلو المصرية.
6. مساعد بن عبد الله النوح (2004): مبادئ البحث التربوي. كلية المعلمين. جامعة الملك سعود. الرياض.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق